-->
U3F1ZWV6ZTM2OTk0MDA2NjY5X0FjdGl2YXRpb240MTkwOTEwNTQ5MTI=
recent
أخبار ساخنة

نموذج أسئلة المقابلة الشفوية و أجوبتها بالعربيةpdf


في إطار الاستعداد للإختبارات الشفوية لمباريات التعليم نقدم لكم هذا الموضوع حيث يتعين على المترشحين الناجحين في الامتحان الكتابي الوقوف امام اللجنة لتطرح عليه أسئلة في مدة تصل الى 30 دقيقة - حسب التوصيف - بحيث تطرح عليه أسئلة متعلقة عموما باختصاصه أما عن الأسئلة التي تطرح في المقابلات الشفوية أو الامتحان الشفوي فتتعلق بتخصص المترشح عادة .حيث و عندما يجلس المترشح أمام اللجنة تشرع اللجنة في طرح الأسئلة
و في هذه الفقرة نقترح عليكم أسئلة الإختبارات
الشفويةالمتوقعة و الشائعة و المشتركة بين جميع التخصصات: 

عرف نفسك بالعربية و الفرنسية
لماذا اخترت السلك الابتدائي او الثانوي ؟
لماذا اخترت مهنة التدريس ؟
ما هي مهام و أدوار الاستاذ ؟
ماهي وثائق الاستاذ ؟
ماهي أهم المستجدات التربوية ؟
حدثنا بإختصار عن بحث الاجازة او الماستر 
ماهي مراحل الدرس و عناصر الجذاذة ؟ 
أسئلة متنوعة في الرياضيات و العربية و الفرنسية ( ابتدائي)
أسئلة في التخصص و منهجية تدريسه ( ثانوي ) 

هذه أبرز الخطوط العريضة التي يجب ان يضبطها كل مقبل على الإختبارات الشفوية

ملخص شامل لبعض المصطلحات
تعريف التربية :هو فعل و ممارسة يقوم به شخص غالبا راشد اتجاه مجموعة من الاشخاص غالبا غير راشدين في افق تحقيق اندماجه في النوع الانساني اولا و فيةالمحيط الاجتماعي تانيا وتتم داخل مؤسسة قد تكون المدرسة او الاسرة، و تعرف ايضا بانها العملية التي من خلالها يتدخل الكبار في حياة الصغار من اجل توجيههم و تأهيلهم للعيش داخل المجتمع.
علوم التربية: هي مجموعة من العلوم التي يمكن البيداغوجي الاستفاذة منها في اطار ممارسة تربوية و يمكن تصنيفها الى خمسة علوم اساسية وهي:
1علوم تأملية التي تضم فلسفة التربية
2علوم توتيقية تضم تاريخ التربية و جغرافية التربية
3 العلوم الاساسية علم النفس و علم الاجتماع
4 العلوم المشتقة منها علم النفس التربوي و علم الاجتماع التربوي
5 علوم المناهج و يقصد بها بصفة اساسية الديداكتيك
البيداغوجيا: مصطلح تربوي أصله يوناني ويعني لغويا العبد الذي كان يرافق الأطفال إلى المدرسة، ايضا هي تهديب الطفل وتاديبه وتكوينه وتاطيره . اما في الاصطلاح: البيداغوجيا تفكير نظري في الممارسة بغية تطويرها و تجويدها اي بغية تحقيق النجاعة اكبر قدر من المردودية في اقل وقت ممكن .
المقاربة هي : هي الكيفية التي نعرض بها لموضوع معين نقول مثلا: مقاربة نسبية الهدر المدرسي
الفرق بينها:مفهوم المقاربة أعم من مفهوم البيداغوجيا حيث يمكن لمفهوم المقاربة ان يتعدى المجال التربوي عكس مفهوم البيداغوجيا الذي يقتصر فقط على الجانب التربوي.
الديداكتيك يعرفه لالاند بانه شق من البيداغوجية موضوعه التديس. في الثمانينات اتخذ الديداكتيك صفة المساعد الخاص للمعلم. ويعتبر الديداكتيك فن للتدريس . واصطلاحا مشتق من كلمة ديداكتيكوس المنحدرة من لفظ ديداسكين وتعني درس. انواعه الديداكتيك العام والخاص...و يعتبر ايضا شق من البيداغوجيا موضوعه التدريس وإنها كذلك نهج أو بمعنى أدق أسلوب معين لتحليل الظواهر التعليمية
انواعه هناك ديداكتيك العام : يمكن تطبيقه على مجموعة من المواد الدراسية 
و ديداكتيك الخاص: وهو خاص بمادة معينة
علاقته بالبيداغوجيا: يعتبر شق من البيداغوجيا موضوعه التدريس و يعتبر كذلك نهج أو بمعنى أدق أسلوب معين لتحليل الظواهر التعليمية.
اركان المثلث الديداكتيكي :
يقوم المثلث الديداكتيكي على ثلاثة أركان وهي المعرفة  و المتعلم و المدرس.
العلاقة بينهما: حيت تربط بين المعلم والمتعلم علاقة عقد ديداكتيكي وبين المدرس والمعرفة علاقة نقل ديداكتيكي وأما بين المتعلم والمعرفة علاقة تمثل ذهني ...
التعلم هي عملية يتلقى الانسان من خلالها المعرفة وتشمل تلك المعرفة القيم الانسانية والمهارات
التعليم هو تبليغ مجموعة من المعارف وفق وضعية تعليمية تعلمية.
الفرق بين المصطلحين:التعليم يكون أكاديمي وممنهج أما التعلم فهو تلقائي بدون قواعد التعليم مرتبط بالاستاذ و التعلم مرتبط بالمتعلم.
علم النفس التربوي: يقوم اساس على دراسة الخصائص النفسية للمتعلمين.
فلسفة التربية: فرع من الفلسفة تهتم بدراسة الظاهرة التربوية باعتماد نفس آليات التفكير الفلسفي.
#علم الإجتماع التربوي فرع من فروع علم الإجتماع يدرس التربية كظاهرة إجتماعية وكذلك العوامل الإجتماعية التي تؤثر في سيرورة المسار الدراسي للأفراد.
سوسيولوجيا التربية: تدرس بأساس دروب الثقافة المدرسية من منطلق اجتماعي.
التعاقد البيداغوحي:يكون ظاهرا وعلني ومصرح به حيت ان المتعلم يكون طرفا إلى جانب المدرس و يكون في بداية السنة بين المدرس وتلامذتهةحيث يتفقون على عدة أمور كنظافة القسم ....
النقل الديداكتيكي: فهي نقل المعرفة من مسواها العالم إلى معرفة مدرسة اي قابلة للتدريس.
التعاقد الديدكتيكي: فيكون ضمني وغير ظاهر وغير مصرح به في علاقة المتعلم مع المادة المدرسة
ملاحظة : حاولنا التطرق فقط لأهم المفاهيم في مجال علوم التربية و ركزنا بشكل كبير على الاجوبة الدقيقة و الجد مركزة
لا تنسونا في دعائكم.

"ربي علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علمنا "

وهذا نموذج للأسئلة و أجوبتها المقترحة بالعربية.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة